ثانياً : أخلاقيات العمل


للعمل أركان وضوابط هي :  














للعمل أخلاقيات وهي :



عزيزتي الطالبة :

تفضلي بزيارة الرابط على قناة الفيديو وشاهدي كل من :

  • الرشوة 
  • التزوير
واتبعي ماهو مطلوب منك .



حقوق العمال :
  • كفل نظام العمل والعمال في وطني (المملكة العربية السعودية) حقوقاً للعاملين فيها.
  • تساوي العمال بالحقوق والواجبات مع الأولوية في التوظيف للعامل السعودي.
  • حماية العامل بعد فسخ عقد العمل إلا بمبررات تقتنع بها السلطة.
  • كل شرط على العامل فيه تنازل العامل عن حقه يعتبر لاغياً.
  • عدم حسم أي مبلغ يتجاوز (100 %) من راتب العامل.
  • تحديد ساعات العمل والراحة.





تقويم :










هناك 55 تعليقًا:

  1. تفضلوو بمشاهدة الرابط ....

    https://www.youtube.com/watch?v=2EiadQSski0

    ردحذف
    الردود
    1. لمى عبدالرحمن التميمي29 أبريل 2015 في 9:00 ص

      فالأخلاق مهما اختلف تعريفها هي الأساس الأول والأبرز الذي يقدمه الافراد من أجل الوصول إلى الثقة المتبادلة بين الأخرين ، فمساعدتك لشخص عاجز ، في عملك هو سبيل رائع لتشعر أنك أصبحت أفضل .

      حذف
    2. احسنت ... عبارات رائعه ..واستخلاص جيد للاخلاقيات ..

      حذف
  2. أروى محمد السلطان29 أبريل 2015 في 2:57 ص

    الرشوة حرام سواء كانت للحاكم أو القاضي أو للعامل أو لغيرهم , و هي حرام على المعطي
    و الآخذ و الوسيط , فكلهم آثمون و عليهم العقاب في الدنيا و الآخرة و قد دل الكتاب و السنة 
    بالإجماع على تحريمها
    ففي الكتاب قال تعالى: ۝( و لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل و تدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس

    بالإثم و أنتم تعلمون )۝ 

    ردحذف
    الردود
    1. احسنت اروى ... لكن هل هناك مسميات اخرى ل " المعطي, والآخذ والوسيط " ؟؟؟؟
      ابحثي جيدا عن المسميات .. او لعل احد زميلاتك يفيدنا بالمسميات الاخرى ..
      وشكرا لاجتهادك الجميل ..

      حذف
    2. أروى محمد السلطان29 أبريل 2015 في 2:15 م

      اولا:
      الوظائف الحكومية تعتبر حقا مشتركا يستوي فيه أصحاب الأهلية بناء على شهاداتهم وقدراتهم ، فلا فضل لأحد فيها على أحد إلا باعتبار الكفاءة ، وعلى القائمين عليها أن يختاروا الأكفأ والأصلح ، دون محاباة أو رشوة .

      ثانياً :

      للإنسان أن يوسط من يشفع له في وظيفة من هذه الوظائف ، بشرط أن يكون أهلاً لها ، ولا يترتب على ذلك التعدي على حقوق الآخرين .

      جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (25/389) :

      " إذا ترتب على توسط من شفع لك في الوظيفة حرمان من هو أولى وأحق بالتعيين فيها ، من جهة الكفاية العلمية التي تتعلق بها ، والقدرة على تحمل أعبائها ، والنهوض بأعمالها مع الدقة في ذلك ، فالشفاعة محرمة ؛ لأنها ظلم لمن هو أحق بها ، وظلم لأولي الأمر ، وذلك بحرمانهم من عمل الأكفأ وخدمته لهم ومعونته إياهم على النهوض بمرفق من مرافق الحياة ، واعتداء على الأمة بحرمانها ممن ينجز أعمالها ويقوم بشئونها في هذا الجانب على خير حال ، ثم هي مع ذلك تولد الضغائن وظنون السوء ، ومفسدة للمجتمع ، وإذا لم يترتب على الوساطة ضياع حق لأحد أو نقصانه فهي جائزة بل مرغب فيها شرعاً ويُؤجر عليها الشفيع إن شاء الله ، ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اشفعوا تؤجروا ، ويقضي الله على لسان رسوله ما يشاء ) البخاري (1342) " انتهى .

      ثالثاً :

      أما دفع المال لهذا الوسيط ، ففيه تفصيل :

      1- إن كان هذا الوسيط هو المسئول عن اختيار الموظفين ، أو يستغل نفوذه وسلطته في ذلك ، فدفع المال له رشوة محرمة ، وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي والرائش . أي : دافع الرشوة ، وآخذها ، والواسطة بينهما .

      2- وإذا كنت أهلاً لهذه الوظيفة ، ولا يترتب على دفعك الرشوة التعدي على حقوق أحد ، أو حرمان من هو مثلك أو أولى ، ومُنِعْتَ حقَّك إلا بهذه الرشوة ، جاز لك دفعها في هذه الحال ، تحصيلا ًلحقك ، وإن كانت محرمة على الآخذ .

      سواء كان هذا المال مدفوعاً إلى المسئول عن ذلك أو إلى شخص آخر أخذ هذا المال ليتوسط لك عن ذلك المسئول .

      قال ابن حزم رحمه الله في "المحلى" ( 8/118) : " ولا تحل الرشوة : وهي ما أعطاه المرء ليحكم له بباطل , أو ليولي ولاية , أو ليظلم له إنسان ، فهذا يأثم المعطي والآخذ .

      حذف
    3. معلومات جميلة جدا عن الواسطة .. اشكرك مرة اخرى على اجتهادك ... دمتي مبدعة

      حذف
  3. عذاري الرمالي29 أبريل 2015 في 4:28 ص

    "عندما خلق آدم وحواء، من كان يومها "السيد"؟ ".
    كثيرا ما طالب العمال بالحقوق التقليدية. مثلا، خاض الفلاحون البريطانيون صراعا ضد "حركة التسييج" التي بدورها صادرت أراضي - تعود ملكيتها لعامة الشعب- وحولتها إلى أراض خاصة.
    في إنجلترا عام 1833، مرر قانون ينص على أن أي طفل تحت سن التاسعة لا يحق له العمل، والأطفال ما بين سني 9-13 لا يفترض أن تتجاوز ساعات عملهم 12 ساعة يوميا.
    حقوق العمال تعد إضافة حديثة نسبيا إلى المنظومة الحديثة لحقوق الإنسان. الفكرة الحديثة لحقوق العمال تعود إلى القرن الثامن عشر بعد إنشاء النقابات العمالية كتبعة من تبعات الدخول في الحقبة الصناعية. يعتبر كارل ماركس أحد أبرز المناصرين لحقوق العمال. فقد ركزت فلسفته ونظريته الاقتصادية على قضايا العمال ونظامه الاقتصادي المتجلي في الاشتراكية، وهو المجتمع الذي يحكمه العمال. الكثير من الحركات الاشتراكية المدافعة عن حقوق العمال كانت مرتبطة بجماعات متأثرة بماركس مثل الاشتراكيين والشيوعيين. آزر أيضا الاشتركيون الديموقراطيون والديموقراطيون الاشتراكيون المعاصرون حقوق العمال. مؤخرا، ركزت الجماعات المدافعة عن حقوق العمال على، استغلال العمال، وحاجات العاملات.
    تأسست منظمة العمل الدولية في عام 1919 كجزء من عصبة الأمم لحماية حقوق العمال. أدمجت المنظمة بعد ذلك في منظومة الأمم المتحدة.الأمم المتحدة نفسها أكدت حقوق العمال وذلك بإدراج فقرتين ل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

    ردحذف
    الردود
    1. بحث جيد عن نشأة حقوق العمال شكرا لك عذاري ..

      ماذا عن نشأة حقوق العمال في الاسلام ؟؟؟

      و من تكمل لي حديث الرسول صل الله عليه وسلم "أعط الأجير ........."

      حذف
  4. تعتبر المحافظة على أسرار العمل من الواجبات الملقاة على عاتق الموظفين سواء كانوا يعملون بالقطاع الحكومي أو القطاع الأهلي فبغض النظر عن طبيعة عمل أو أهمية أي وظيفة عامة أو خاصة فإنها لابد أن تتضمن من المعلومات والبيانات والوثائق الشيء الكثير الذي لولا شغل الموظف لها لما أمكنه الاطلاع على كل المعلومات والبيانات والوثائق التي قد يكون من بينها العديد من الأسرار المهمة سواء كانت تلك الأسرار ذات طابع شخصي وتتعلق بأفراد المجتمع الذين لهم مصالح لدى شاغل الوظيفة كتلك المتعلقة بالمواليد والضمان الاجتماعي والوضع الصحي والمالي والأمني ونحو ذلك، فمثلاً الموظف الذي يعمل في مجال تسجيل المواليد يمر عليه يوميا مئات الحالات فمن واجبه التكتم حول أصحاب تلك الحالات بحيث لا يتحدث في مجالسه الخاصة عنهم كأسماء عوائلهم وبالذات عندما تكون الحالات غير عادية كحالات التوائم والإعاقة ونحو ذلك كذلك الطبيب والممرض والصيدلي يمر عليهم العديد من الحالات وقد يكون لدى بعض أصحاب تلك الحالات أمراض غير عادية ولا يرغبون انتشار العلم بها في المجتمع، كما قد يكون أصحاب بعض تلك الحالات العلاجية من النساء، وبالذات في الأمراض النسائية واللاتي لا يرغبن في انتشارها بما لوضع المرأة من حساسية اجتماعية كذلك موظف البنك فبحكم عمله قد يطلع على أرصدة عملاء البنك فيجب عليه عدم التحدث عن تلك الأرصدة لكونها من أسرار العمل. كما أن الأسرار الوظيفية قد تكون وهو الغالب ذات طابع عملي أوعام وهي تلك الأسرار المتعلقة بنشاط الجهة الإدارية أو المؤسسة الأهلية كما أنها قد تتعلق بالمصلحة العامة للدولة أو مصلحة المجتمع ومن تلك الأسرار الخاصة المتعلقة بالعمل مثلاً الأسرار بالأنشطة السياسية والعسكرية والأمنية فالموظف الذي يدلي للصحافة بمعلومات غير مصرح بنشرها أو يقوم بالاحتفاظ بأصول بعض الأوراق الرسمية يعتبر مخالفاً لواجب المحافظة على الأسرار الوظيفية ومراعاة مصلحة المواطن بتلافي ما يؤدي للتأثير السلبي على سمعته أو التشهير به.

    ردحذف
    الردود
    1. ممتاز جدا يا عذاري .. اضفتي معلومات واقعية ومفيدة جدا واثرا جيد للدرس ..

      حذف
  5. عذاري الرمالي29 أبريل 2015 في 4:36 ص

    وتعتبر المحافظة على الأسرار الوظيفية وعدم إفشائها إلا في الحالات السابقة من الواجبات الوظيفية التي أوردتها الأنظمة الوظيفية السعودية سواء ما يتعلق منها بالعاملين في الأجهزة الحكومية أو بالعاملين في المؤسسات الأهلية، ففي الأنظمة الحكومية يؤدي قيام الموظف بإفشاء السر الوظيفي مخالفة إدارية تستوجب التحقيق والعقاب المناسب حسب أهمية السر الذي تم افشاؤه أما نظام العمل والعمال فإن قيام العامل بإفشاء أحد أسرار العمل أو أسرار صاحب العمل فإن ذلك يؤدي إلى أحقية صاحب العمل في فصله من عمله بدون أي التزام عليه بدفع المكافأة أو التعويض المقابل لخدمته لديه.

    ردحذف
  6. عذاري الرمالي29 أبريل 2015 في 4:39 ص

    - أرشد عباده إلى المحافظة على ما بينهم من أسرار وعهود وعقود؛ حتى تمتد جسور الثقة والألفة والتعاون، وحتى تستقيم المصالح وتُدرأ المفاسد, وفي هذا يقول الله تعالى: ]وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً[[لإسراء34] .

    ردحذف
    الردود
    1. احسنت بارك الله فيك ...

      حذف
  7. أمل احمد الفيصل29 أبريل 2015 في 7:20 ص

    نداء للأنسان الاناني ، كن جلداً للخوض في غمار الحياة والمعرفة بشتى أنواعها والتي تقودك دائماً إلى حسن التعامل مع غيرك والعمل به، مثل اتباع العفو عمن ظلمك بالصفح الجميل والإحسان والمساعدة فيما يحتاجه الغير في شتى أمور الحياة متى استطعت إلى ذلك سبيلا، وعليك بالابتعاد عن سفاسف الأمور مثل الحسد والحقد والبغضاء فكل هذه الأمور أنانية محضة متأصلة في صنف من البشر والتي لها دورها السلبي البارز في المجتمع، ويجب علينا جميعاً التكاتف للقضاء على هذه الخصلة السيئة التي تسبب العداء بين الناس، كما يجب علينا أن نعتاد على أن ما نحبه لأنفسنا يجب أن نحبه لغيرنا.

    ردحذف
  8. أمل احمد الفيصل29 أبريل 2015 في 7:37 ص

    من اسباب التسيب الوظيفي :-
    ١) سوء بيئة العمل في بعض الشركات .
    ٢) عدم وجود سياسات عمل واجراءات واضحه للشركه .
    ٣) عدم وجود مزايا ومنافع في بعض الشركات والتي تشجع الموظفين في عدم الاستمرار بالعمل بها.
    ٤) تفضيل بعض الأشخاص على اشخاص آخرين سوء بالعمل او حتى في المنصب

    ردحذف
    الردود
    1. ممتازة يا امل اسباب تحتاج لعلاج جيد من اصحاب العمل ...

      شكرا لك

      حذف
  9. عريف : نصّت المادة 453 ( ق. ع ) على أنّ التزوير هو تحريف متعمّد للحقيقة في الوقائع والبيانات التي يثبتها صكٌّ أو مخطوط يشكِّل مستنداً بدافع إحداث ضرر مادي أو معنوي أو اجتماعي .
    ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هناك نوعين من التزوير هما :
    • التزوير المادي .
    • التزوير المعنوي .
    التزوير المادي : وهو يتم عن طريق تشويه المخطوطة بأيّ عمل مادي كالتحشية والحذف والحكّ وحتى التقليد ( أي يتناول الكتابة أو المخطوطة بصورة مباشرة ) .
    التزوير المعنوي : يحصل هذا التزوير دون أيّ أثر مادي في الكتابة لأنّ التحريف هنا يتناول مضمون المخطوطة المكتوبة ومعناها ، والمثال على ذلك إدراج بيانات كاذبة في مستند على أنّها صحيحة .
    عناصر التزوير : يشترط لاكتمال جريمة التزوير توفُّر العناصر التالية :
    • العنصر المادي .
    • العنصر المعنوي .
    • عنصر الضرر بوجهه الأكيد أو المحتمل ، أيّ الدافع إلى التزوير الذي يتمثّل بإحداث ضرر مادي أو معنوي أو اجتماعي .

    العنصر المادي كعنصر من عناصر جريمة التزوير :
    يجب لتحقُّق العنصر المادي توفّر الشروط التالية :
    1. أن يكون هناك تشويه للحقيقة .
    2. أن ينصب هذا التشويه على مخطوطٍ أو صك .
    3. أن يقع هذا التشويه بإحدى الوسائل المعينة في القانون .

    ردحذف
    الردود
    1. الاء .. جهد مميز ومعلومات جدا قيمة شكرا لتوضيحك للمفهوم التزوير ...

      حذف
  10. عريف : نصّت المادة 453 ( ق. ع ) على أنّ التزوير هو تحريف متعمّد للحقيقة في الوقائع والبيانات التي يثبتها صكٌّ أو مخطوط يشكِّل مستنداً بدافع إحداث ضرر مادي أو معنوي أو اجتماعي .
    ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هناك نوعين من التزوير هما :
    • التزوير المادي .
    • التزوير المعنوي .
    التزوير المادي : وهو يتم عن طريق تشويه المخطوطة بأيّ عمل مادي كالتحشية والحذف والحكّ وحتى التقليد ( أي يتناول الكتابة أو المخطوطة بصورة مباشرة ) .
    التزوير المعنوي : يحصل هذا التزوير دون أيّ أثر مادي في الكتابة لأنّ التحريف هنا يتناول مضمون المخطوطة المكتوبة ومعناها ، والمثال على ذلك إدراج بيانات كاذبة في مستند على أنّها صحيحة .
    عناصر التزوير : يشترط لاكتمال جريمة التزوير توفُّر العناصر التالية :
    • العنصر المادي .
    • العنصر المعنوي .
    • عنصر الضرر بوجهه الأكيد أو المحتمل ، أيّ الدافع إلى التزوير الذي يتمثّل بإحداث ضرر مادي أو معنوي أو اجتماعي .

    العنصر المادي كعنصر من عناصر جريمة التزوير :
    يجب لتحقُّق العنصر المادي توفّر الشروط التالية :
    1. أن يكون هناك تشويه للحقيقة .
    2. أن ينصب هذا التشويه على مخطوطٍ أو صك .
    3. أن يقع هذا التشويه بإحدى الوسائل المعينة في القانون .
    رد

    ردحذف
  11. السلوكيات الإيجابيةللعمل:

    * المحافظة على المواعيد والإعداد الجيد قبل الاجتماعات.

    * المشاركة والتطوع.

    * الدخول في اتصالات مفتوحة وصادقة.

    * الاستماع والفهم والتحدث بوضوح لتسهيل مهمة الآخرين.

    * الالتزام بجدول الأعمال.

    * الإيجابية والتفاؤل تجاه الفريق.

    * انتقاد الأفكار وليس الأشخاص.

    * لعب الدور القيادي عندما يتطلب الموقف ذلك.

    * الانفتاح العقلي والانتباه.

    * أخذ المشكلات والمواقف بالجدية المناسبة.

    * الاحترام والأمانة والثقة.

    * التعبير عن المشاعر والأفكار بأمانة.

    * المخاطرة المحسوبة.

    * التأييد المتبادل بين الأعضاء وإظهار الالتزام.

    * وضع أهداف وتوقيتات واقعية.

    * تحديد واضح للأدوار وتوزيع العمل بالتساوي.

    السلوكيات السلبية للعمل:

    * النقد والسلبية.

    * احتكار المناقشات وعدم إعطاء فرصة للآخرين.

    * الدخول في مهاترات.

    * محاولة الاستغلال وتحقيق مكاسب شخصية.

    * القفز من موضوع لآخر.

    * إخفاء النوايا وطرحها في صيغة أسئلة.

    * التفسير الاختياري والذاتي للموضوعات.

    * الموافقة على كل شيء أو رفض كل شيء.

    * تجنب اتخاذ القرارات وإنهاء المناقشات بالسخرية.

    * استجداء تعاطف الآخرين.

    * التهرب والسلبية وفقدان الحماس.

    * الانسحاب النفسي.

    * التعبير عن الملل وعدم الانتباه والتحيز والانغلاق الفكري.

    * عدم المشاركة أو الاتصال أو التعاون مع بقية الأعضاء.

    * الحكم على الأشخاص وليس الأفكار.

    * عدم الاستماع والدخول في مناقشات جانبية.

    ردحذف
    الردود
    1. ممتاز جدا .. بارك الله فيك ..

      حذف
  12. https://www.youtube.com/watch?v=bZq_cWjwarQ

    بناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااات الفديوووو مرررررررررررررررره حلووووووووووووووو شوفوه

    ردحذف
    الردود
    1. أمل احمد الفيصل29 أبريل 2015 في 9:59 ص

      الفيديو جميل جداً الاء ��

      حذف
  13. العمل يبعد عن الإنسان ثلاثة شرور : السأم و الرذيلة و الحاجة

    ردحذف
  14. العمل أبو اللذة و مصدر السعادة

    ردحذف
  15. المسيح .. عليه السلام

    * قيل للمسيح : من أدبك ؟
    قال : ما أدبني احد .. ولكن رأيت جهل الجاهل فجانبته
    ******
    * لا تتكلموا بالحكمة عند الجهال .. فتظلموها
    ولا تمنعوها أهلها .. فتظلموهم
    ******
    * إن الجسد إذا صلح .. كفاه القليل من الطعام
    وان القلب إذا صلح .. كفاه القليل من الحكمة
    ******
    * كما تدينون.. تدانون ..
    وبالمكيال الذي تكيلون به.. يكال لكم
    ******
    * الدنيا قنطرة .. فاعبروها ولا تعمروها
    ******
    * ادخلوا الباب الضيق .. فان الباب والطريق إلى الهلكة عريضان
    والذين يسلكونهما كثير .. وما أضيق الطريق والباب الذين يبلغان الحياة ..
    والذين يسلكونهما قليل

    ردحذف
  16. قال تعالى:يأيها الذين أمنوا لا تخونوا الرسول وتخونوا أمنتكم وانتم تعلمون)

    ردحذف
  17. ياسمين عمار الشمري29 أبريل 2015 في 10:32 ص

    https://www.youtube.com/watch?v=78wLUPiyaiI اخلاق العمل

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك لمشاركتنا هذا الفيديوو الجميل

      حذف
  18. ياسمين عمار الشمري29 أبريل 2015 في 10:37 ص

    صور من حقوق العمال والخدم في الإسلام

    كانت سيرة رسول الله خير شاهد على عظمة النظرة الإسلامية للخدم والعمَّال، وكانت إقرارًا من رسول الله ، فقد دعا رسول الله أصحاب الأعمال إلى معاملتهم معاملة إنسانيَّة كريمة، وإلى الشفقة عليهم، والبرِّ بهم، وعدم تكليفهم ما لا يطيقون من الأعمال، فقال رسول الله : "... إِخْوَانُكُمْ خَوَلُكُمْ[1]، جَعَلَهُمُ اللَّهُ تَحْتَ أَيْدِيكُمْ، فَمَنْ كَانَ أَخُوهُ تَحْتَ يَدِهِ فَلْيُطْعِمْهُ مِمَّا يَأْكُلُ، وَلْيُلْبِسْهُ مِمَّا يَلْبَسُ، وَلاَ تُكَلِّفُوهُمْ مَا يَغْلِبُهُمْ، فَإِنْ كَلَّفْتُمُوهُمْ فَأَعِينُوهُمْ"[2].

    فجاء تصريح رسول الله : "إِخْوَانُكُمْ خَوَلُكُمْ"؛ ليرتفع بدرجة العامل الخادم إلى درجة الأخ! ولتصبح هذه الضوابطَ العامَّة التي توفِّر الحياة الكريمة لبني الإنسان

    ردحذف
  19. فاطمه بهدل الشمري29 أبريل 2015 في 10:41 ص

    ذات يوم مرَّ على النبي - صلى الله عليه وسلم - رجل، فرأى الصحابة من جلَده ونشاطه فقالوا: يا رسول الله لو كان هذا في سبيل الله، فقال -عليه الصلاة والسلام-: ((إن كان خرج يسعى على ولده صغارًا فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على نفسه يعفها فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى رياء ومفاخرة فهو في سبيل الشيطان)).

    ردحذف
    الردود
    1. فاطمة شكرا لك اضافة جيدة ...

      حذف
  20. هند حميد القاطع29 أبريل 2015 في 10:44 ص

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الله يحب اذاعمل احدكم عملا ان يتقنه

    ردحذف
    الردود
    1. وهذا دليل على اهمية اتقان العمل ... احسنت

      حذف
  21. فاطمه بهدل الشمري29 أبريل 2015 في 10:47 ص

    https://www.youtube.com/watch?v=CeNtXXvv2Do

    ردحذف
    الردود
    1. فاطمة شكرا لاجتهادك .. احسنت ... الرابط عباره عن اعلان لحضور دورة .. وهُنا درس عن اخلاقيات العمل مجاننا وبين يديك وفي الكتاب المدرسي ايضاً .. بحثك عن هذه المعلومات خطوة جيدة للتطوير ..

      حذف
  22. هند حميد القاطع29 أبريل 2015 في 11:27 ص

    الرشوه ....عادةذميمةلعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المرشي والمرتشي

    ردحذف
    الردود
    1. صحيح ... هل من الممكن ان تبحثي عن الحديث الصحيح وكتابته لنا هنا ؟؟

      شكرا لاجتهادك

      حذف
  23. هاجر رجاء الشريهي29 أبريل 2015 في 11:29 ص

    https://youtu.be/jMqBGXWuCZ0 اتقان العمل

    ردحذف
    الردود
    1. مشاركة رائعه .. احسنت هاجر

      حذف
  24. ضي عبد الرحمن التبيناوي29 أبريل 2015 في 11:37 ص

    الشعور بالمسؤولية الملقاة على العاتق وقلة المراقبة من قبل المديرين أديا إلى تفشي ظاهرة التسيب الوظيفي في كثير من المجتمعات، وتختلف أشكال هذه الظاهرة فمن متأخر عن الدوام إلى خارج عنه وهارب منه قبل انتهائه، وآخر لا عمل له سوى قراءة الصحف والجرائد، ورابع تعود منذ عشرات السنين أن يبقي شباكه مغلقا في وجوه الموظفين، بل تجاوز الأمر الدوائر الحكومية إلى المدارس فانتشرت الظاهرة بين المدرسين والطلاب.

    أظهرت دراسة لمعهد الإدارة العامة أن نصف موظفي الأجهزة الحكومية (نحو 500 ألف موظف) يتأخرون عن أعمالهم ومنهم من يخرج أثناء وقت الدوام لإحضار أولاده من المدارس أو إنهاء بعض أعماله الخاصة ومنهم من يتغيب بدون عذر، ومن الموظفين من يغادر قبل نهاية الدوام.

    هذا التسيب يعد من أمراض المجتمع التي يجب أن تعالج في أقرب فرصة ممكنة. إن الغيورين وأصحاب الكلمة نادوا دائما عبر دراسات ومقالات بعلاج هذه المشكلة وطالبوا جهات العمل بأن تحرص على ألا يكون هناك موظفون مضغوطون ومزدحمون بالأعمال في حين يوجد موظفون آخرون ليس لديهم أعمال أو أعمالهم قليلة.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا ضي معلومات جيدة احسنت ...

      حذف
  25. هاجر رجاء الشريهي29 أبريل 2015 في 11:52 ص

    قال الله تعالى :{وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }

    ردحذف
    الردود
    1. صدق الله العظيم آية عظيمة جداً ... في اهمية وجود الاخلاق في العمل من اخلاص وصدق وامانه ومحافظة .....الخ ..

      دمتي مبدعة ياهاجر ..

      حذف
  26. سجى عقيل الشمري29 أبريل 2015 في 12:30 م

    اعلموا أن الله خلق الخلق لعبادته ولم يخلقهم عبثًا ولا تسلية، وإنما خلقهم لاختبارهم وابتلائهم؛ ليتبين المطيع من العاصي، وليتبين المؤمن من الكافر، والخبيث من الطيب، والله غني عنكم ولا ينظر إلى صوركم وأجسامكم وإنما ينظر إلى أعمالكم، قال تبارك وتعالى: ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ * مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ ﴾ [الذاريات: ٥٦-٥٧].

    ردحذف
  27. سجى عقيل الشمري29 أبريل 2015 في 12:42 م

    علينا ان نعرف ان العمل مهما كان ليس بعيبا و انما هو عباده لله قبل ان يكون معزة للنفس فعلينا احتساب الاجر عندما نعمل أي عمل ما.

    ردحذف
    الردود
    1. كلام سليم .. احسنت يا سجى ..

      حذف
  28. ريم الشريهي29 أبريل 2015 في 1:33 م

    * إن في الرشوة فساداً إدارياً عندما يستغل الموظف مهام وظيفته للكسب غير المشروع حيث يصبح الموظف حينئذ خطراً على الجهة الإدارية أو الخاصة التي يعمل بها فقد يكون أسوة سيئة لغيره من الموظفين بل إنه يصبح خطراً على المجتمع بإشاعة ونشر هذا التصرف الفاسد. وكأن لسان حاله يقول: إن إنجاز المعاملات حسب رغبة صاحب المعاملة وفي أسرع وقت لن يتم إلا عن طريق دفع الرشوة.

    وبسبب فظاعة جريمة الرشوة حرمت في الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية ففي القرآن الكريم ورد في الآية (29) من سورة النساء: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا)، وورد في السنة النبوية الشريفة: (لعن الله الراشي والمرتشي) وهو حديث حسن صحيح أخرجه الترمذي، أما القوانين أو الأنظمة المعاصرة فهي تنظر إلى الرشوة بأنها انتهاك صارخ لواجبات الوظيفة ونزاهتها لأنها تشكل خطراً على العمل الحكومي وغيره وحسن سيره للأسباب التي أوردناها فيما سبق. وجريمة الرشوة موجودة مع الأسف في كثيرٍ من الدول وبالذات الدول النامية ويعود سبب انتشارها في كثيرٍ من هذه الدول إلى عدة أسباب منها:

    * ضعف الرقابة والمتابعة من المسؤولين على الموظفين الذين يعملون تحت إشرافهم إذ إن الكثير من المشرفين يمضي في مكتبه معظم وقت الدوام بحيث لا يعلم ما يجري حوله من مخالفات أو تسيّب في الدوام ونحو ذلك.

    * قلة الرواتب والحوافز التي تصرف للموظفين في بعض الدول مما يجعله فريسة للإغراءات المادية.

    ردحذف
    الردود
    1. معلومات جيدة ومرتبه ومتناسقة .. جهد طيب ياريم .. دمت مبدعة ياريم ..

      حذف
  29. معلومات جيدة ومرتبه ومتناسقة .. جهد طيب ياريم .. دمت مبدعة ياريم ..

    ردحذف
  30. تهاني منور الشمري29 أبريل 2015 في 11:06 م

    جميل جدا جدا ومشيق وفيه فائده كبيره

    ردحذف
  31. رهف هلال الجدي30 أبريل 2015 في 2:09 ص

    حقوق العمال هي مجموعة من الحقوق القانونية تتصل بالعلاقات التي تحكم العمال بأصحاب العمل. على وجه العموم، تتعلق تلكالحقوق بمفاوضات حول أجور العمال، الحوافز، وظروف عمل آمنة. أحد أهم هذه الحقوق هو الحق بإنشاء نقابة. النقابات تستفيد من المفاوضة الجماعية لزيادة أجور أعضاء تلك النقابات و/ أو تغيير بعض أوضاع العمل الأخرى. الحركة العمالية ركزت بالأساس على " الحق بتدشين نقابة "

    ردحذف
  32. هند حميد القاطع30 أبريل 2015 في 10:04 ص

    مجموعة آيات واحاديث عن الرشوهhttp://www.wathakker.info/flyers/print/570

    ردحذف