أولاً : أهمية العمل والإنتاج


لا أحد يشك في أهمية العمل للإنسان وقد زاول أنبياء الله عليهم السلام العمل بأيديهم، ويوجد في بلادنا ثروات كبيرة ولا يمكن استثمارها دون العمل، ولهذا فالعمل هو الذي يحول الثروات إلى إنتاج، وكلما كان العمل جاداً أعطى قيمة أكبر للفرد فعملية التنمية الاقتصادية تعتمد بشكل أساسي على العنصر البشري.


مفهوم العمل :





أهمية العمل في الاسلام:
لقد حث الإسلام على العمل ووجهنا إلى إتقانه، ونهى عن البطالة: قال تعالى: 
)هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ  (

والعمل عبادة به يتم تعمير الأرض قال تعالى:
  (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُمْ مِنْ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ )
(هود: 61).




اهمية العمل :



فالعمل له أهمية كبيرة حيث إنه:
  •    عبادة لله تعالى كأن يعمل لينفق على والده وزوجته وأولاده.
  •    عزة وكرامة للإنسام فقد قال صلى الله عليه وسلم « الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى»
  •    تامين للرزق الحلال ووقاية من الذل قال تعالى:     ﴿..... أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ ........﴾ (البقرة)
  •    عائد وطني ورفع لمستوى الفرد.





التقويم :


.

هناك 33 تعليقًا:

  1. صباح الخير ..بنات ..

    كيف كان درس اليوم ؟

    هل لديكم اي استفسار ؟ او اي معلومات اضافية عن مفهوم واهمية العمل والانتاج ؟

    ردحذف
    الردود
    1. الاء عدنان قدوره28 أبريل 2015 في 8:14 ص

      اهلا وسهلا

      حذف
    2. استفاده كانت رائعه جدا ب نسبه لي

      حذف
  2. عزيزتي الطالبة ,,, قبل كتابتك لأي تعليق يرجى زيارة صفحة التعليمات في الاعلى لمعرفة طريقة كتابة تعليق بإسمك ..

    ردحذف
  3. الاء عدنان قدوره28 أبريل 2015 في 8:17 ص

    العمل عز وكرامه للانسان قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اليد العليا خير من اليد السفلى)

    ردحذف
  4. الاء عدنان قدوره28 أبريل 2015 في 8:22 ص

    يقول الخليفه عمر بن الخطاب رضي الله عنه (اني لا ارى الرجل فيعجبني فاقول :اله حرفه ؟ فان قالوا لا سقط من عيني)

    ردحذف
  5. الاء عدنان قدوره28 أبريل 2015 في 8:26 ص

    عن انس بن مالك رضي لله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(مامن مسلم يغرس غرسا او يزرع زرعا فياكل منه طير او انسان الا كان له به صدقه )

    ردحذف
  6. الاء عدنان قدوره28 أبريل 2015 في 8:29 ص

    قول الرسول صلى الله عليه وسلم(التاجر الامين الصدوق المسلم مع الشهداء يوم القيامه)

    ردحذف
  7. الاء عدنان قدوره28 أبريل 2015 في 8:37 ص

    (((((الجميع يفكر في تغيير العاللللللللم لا كن لا احد يفكر في تغير نفسه))))))

    ردحذف
    الردود
    1. والعمل اساس تغيير العالم ... عبارة جميله جدا محفزة

      حذف
  8. الاء عدنان قدوره28 أبريل 2015 في 8:39 ص

    واخيرا كان الدرس جميل جدا جدا وفيه فائده كبيره وجزاك الله خيرا يا استاذه هناء

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً لك الآء ولتفاعلك الجميل .. تفاعلكم واستفساراتكم سيزيده جمالاً وفائدة ...

      حذف
  9. هل الأنبياء ( عليهم السلام ) كانو يعملون ؟ هل لديهم حرفه او صنعة ؟

    اذكري لي عدد من الانبياء ( عليهم السلام ) مع ذكر اعمالهم ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أروى محمد السلطان28 أبريل 2015 في 12:34 م

      نعم كانوا يعملون بمهن متعدده،فادم كان حراثا،ونوح كان نجارا،وادريس كان خياطا،وداود كان حدادا،و موسى كان راعيا،وابراهيم كان زراعا،وصالح كان تاجرا،وأما محمد صلى الله عليه وسلم فقد كان يرعى غنم أهل بيته ،وما من نبي الا ورعى الغنم

      حذف
    2. أمل احمد الفيصل28 أبريل 2015 في 12:38 م

      نعم انبياء الله عليهم السلام كانت لهم مهن وصناعات ونبي الله داوود عليه السلام كان صانع دروع وزكريا ونوح كانوا يعملون في النجاره

      حذف
    3. احسنت اروى.. احسنت امل ..

      حذف
    4. ضي عبدالرحمن التبيناوي28 أبريل 2015 في 2:47 م

      يعظم الإسلام من شأن العمل ، فعلى قدر عمل الإنسان يكون جزاؤه, فقال الله في القران الكريم ((مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (97)))

      حذف
  10. ضي عبدالرحمن التبيناوي28 أبريل 2015 في 2:49 م

    كان سيدنا آدم ـ زراعا.
    كان سيدنا نوح ـ نجارا.
    كان سيدنا إدريس ـ خياطا.
    كان سيدنا إبراهيم ـ بزازا( تاجر أقمشة)
    كان سيدنا إسماعيل - قناصا
    كان سيدنا دادود - حدادا
    كان سيدنا الياس ـ نساجا.
    كان سيدنا إسحاق ـ راعيا وكذلك يعقوب وشعيب وموسى عليهم السلام.
    أما سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ــ كان راعيا ثم تاجرا ثم مجهدا في سبيل الله.

    ردحذف
  11. شكرا ً لتفاعلكم .. هل من استفسار آخر او معلومات اضافية ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أروى محمد السلطان29 أبريل 2015 في 2:52 ص

      الرشوة حرام سواء كانت للحاكم أو القاضي أو للعامل أو لغيرهم , و هي حرام على المعطي
      و الآخذ و الوسيط , فكلهم آثمون و عليهم العقاب في الدنيا و الآخرة و قد دل الكتاب و السنة 
      بالإجماع على تحريمها
      ففي الكتاب قال تعالى: ۝( و لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل و تدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس

      بالإثم و أنتم تعلمون )۝ 

      حذف
  12. عريف : نصّت المادة 453 ( ق. ع ) على أنّ التزوير هو تحريف متعمّد للحقيقة في الوقائع والبيانات التي يثبتها صكٌّ أو مخطوط يشكِّل مستنداً بدافع إحداث ضرر مادي أو معنوي أو اجتماعي .
    ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هناك نوعين من التزوير هما :
    • التزوير المادي .
    • التزوير المعنوي .
    التزوير المادي : وهو يتم عن طريق تشويه المخطوطة بأيّ عمل مادي كالتحشية والحذف والحكّ وحتى التقليد ( أي يتناول الكتابة أو المخطوطة بصورة مباشرة ) .
    التزوير المعنوي : يحصل هذا التزوير دون أيّ أثر مادي في الكتابة لأنّ التحريف هنا يتناول مضمون المخطوطة المكتوبة ومعناها ، والمثال على ذلك إدراج بيانات كاذبة في مستند على أنّها صحيحة .
    عناصر التزوير : يشترط لاكتمال جريمة التزوير توفُّر العناصر التالية :
    • العنصر المادي .
    • العنصر المعنوي .
    • عنصر الضرر بوجهه الأكيد أو المحتمل ، أيّ الدافع إلى التزوير الذي يتمثّل بإحداث ضرر مادي أو معنوي أو اجتماعي .

    العنصر المادي كعنصر من عناصر جريمة التزوير :
    يجب لتحقُّق العنصر المادي توفّر الشروط التالية :
    1. أن يكون هناك تشويه للحقيقة .
    2. أن ينصب هذا التشويه على مخطوطٍ أو صك .
    3. أن يقع هذا التشويه بإحدى الوسائل المعينة في القانون .

    ردحذف

  13. السلوكيات الإيجابيةللعمل:

    * المحافظة على المواعيد والإعداد الجيد قبل الاجتماعات.

    * المشاركة والتطوع.

    * الدخول في اتصالات مفتوحة وصادقة.

    * الاستماع والفهم والتحدث بوضوح لتسهيل مهمة الآخرين.

    * الالتزام بجدول الأعمال.

    * الإيجابية والتفاؤل تجاه الفريق.

    * انتقاد الأفكار وليس الأشخاص.

    * لعب الدور القيادي عندما يتطلب الموقف ذلك.

    * الانفتاح العقلي والانتباه.

    * أخذ المشكلات والمواقف بالجدية المناسبة.

    * الاحترام والأمانة والثقة.

    * التعبير عن المشاعر والأفكار بأمانة.

    * المخاطرة المحسوبة.

    * التأييد المتبادل بين الأعضاء وإظهار الالتزام.

    * وضع أهداف وتوقيتات واقعية.

    * تحديد واضح للأدوار وتوزيع العمل بالتساوي.

    السلوكيات السلبية للعمل:

    * النقد والسلبية.

    * احتكار المناقشات وعدم إعطاء فرصة للآخرين.

    * الدخول في مهاترات.

    * محاولة الاستغلال وتحقيق مكاسب شخصية.

    * القفز من موضوع لآخر.

    * إخفاء النوايا وطرحها في صيغة أسئلة.

    * التفسير الاختياري والذاتي للموضوعات.

    * الموافقة على كل شيء أو رفض كل شيء.

    * تجنب اتخاذ القرارات وإنهاء المناقشات بالسخرية.

    * استجداء تعاطف الآخرين.

    * التهرب والسلبية وفقدان الحماس.

    * الانسحاب النفسي.

    * التعبير عن الملل وعدم الانتباه والتحيز والانغلاق الفكري.

    * عدم المشاركة أو الاتصال أو التعاون مع بقية الأعضاء.

    * الحكم على الأشخاص وليس الأفكار.

    * عدم الاستماع والدخول في مناقشات جانبية.

    ردحذف
  14. https://www.youtube.com/watch?v=Pka8uxs8rJ0

    ردحذف
  15. https://www.youtube.com/watch?v=bZq_cWjwarQ

    بناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااات الفديوووو مرررررررررررررررره حلووووووووووووووو شوفوه

    ردحذف
  16. العمل يبعد عن الإنسان ثلاثة شرور : السأم و الرذيلة و الحاجة

    ردحذف
  17. العمل أبو اللذة و مصدر السعادة

    ردحذف
  18. دلال ضافي الشمري29 أبريل 2015 في 12:50 م

    وقال تعالى: (وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا) (النساء/ 124).

    ردحذف